نظرة علمية على المراهقين مواطني العالم الرقمي

د. ريتشارد جراهام

نحن نواجه اليوم تحدياً غير مسبوق عندما يتعلق الأمر بتربية الأطفال وتوجيه الشباب. فالشباب اليوم يعيشون قدراً كبيراً من حياتهم في الأحياء الجديدة والافتراضية لعالم الإنترنت. إنهم يصلون إلى عالم الإنترنت من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويستخدمون التطبيقات والشبكات الاجتماعية للتعبير عن أنفسهم، ويشاهدون ملفات الفيديو، ويشاركون الملفات، ويمتعون أنفسهم عموماً، مع إدراكهم أن أي مستقبل محتمل سيستفيد من خبراتهم ومهاراتهم الرقمية المطورة جيداً.

على الرغم من أن الكثير مما نعرفه عن التنمية البشرية هو نفسه في العالم الرقمي، إلا أن كونه حديثاً جداً يعني ضرورة التعلم السريع للشباب وآبائهم. ينغمس الشباب في الثقافة الرقمية حتى يستطيعوا مواكبة أحدث التطورات والاتجاهات، وهذا يمكن أن يجعل الآباء يشعرون بالانفصال والقلق بشأن تأثير ذلك على أبنائهم.

ما هو عامل الجذب النفسي للعديد من هذه الشبكات الاجتماعية الجديدة اليوم – وخاصة تلك التي تحتوي على ميزات إخفاء الهوية؟ ما هو الدور الذي تلعبه في حياة الشاب مواطن العالم الرقمي؟ وكيف يمكننا كآباء وأمهات وأولياء أمور توجيههم على النحو الأمثل لتعظيم الفوائد وتقليل المخاطر؟ هذا المقال سيحاول الإجابة على هذه الأسئلة وأكثر.

إذا أردنا أولاً أن نفهم سبب الأهمية والشعبية الكبيرة لوسائل التواصل الاجتماعي والمواقع التي تتيح إخفاء الهوية بين الشباب فنحن بحاجة إلى فهم هذه المرحلة في حياتهم، وفهم خبرتهم الناجمة من نشأتهم في العالم الرقمي، ويشمل ذلك أخذ ما يلي في الاعتبار:

  1. التغيرات المادية التي تحدث للشاب خلال فترة البلوغ.
  2. النمو النفسي والتكيفات مع سن البلوغ والتي نسميها مرحلة المراهقة.
  3. ما يخبرنا الشباب به عن النمو في عالم الإنترنت، وسبب تقديرهم للأماكن الخاصة والتي تتيح إخفاء الهوية.
  4. كيف يمكننا التفكير في بعض المخاطر، ولماذا يريدون أن يتعلموا منها بناء القدرة على التعافي.
  5. ما الذي يمكنك القيام به كوالد أو ولي أمر.

تحولات البلوغ

تشتمل عملية النمو الجسدي للإنسان على فترات من النمو البطيء، ومراحل للتطور السريع كما هو الحال في الطفولة المبكرة. إلا أن التغيرات التي تحدث في فترة البلوغ تكون أكثر وضوحاً من فترة الطفولة، حيث أن جميع الأنظمة في الجسم – بما في ذلك المخ – تخضع للتغيرات التي تحول جسم الطفل إلى جسم شخص بالغ قادر على الإنجاب، وأكثر قوة ومثابرة ورحمة.

سن البلوغ في البشر تقريباً له طبيعة فريدة من نوعها في مملكة الحيوانات كما أنه يتم أثناء التواجد في العالم الخارجي – بلا أي شرنقة لحماية الشاب خلال هذه التغيرات الجسدية. وقد يتذكر الكثير منا أن هذه التغيرات غالباً ما تكون مزعجة للشاب وأسرته وتحتاج إلى بعض التكيف معها. يعرف الخبراء الآن بأن السلوك الذي يفضل المجازفة والأحكام المتغيرة التي تتميز بها مرحلة المراهقة المبكرة تتزامن مع حدوث تحول في أداء الدماغ، حيث أن مراكز القرار في الجزء الأمامي من المخ تكون في مرحلة إعادة بناء مؤقتة وتعمل بكفاءة أقل. ومع تواصل نمو الدماغ أثناء سنوات المراهقة، يزيد التعاطف وتتحسن القرارات.

النمو النفسي والمراهقة

تتسم الفترة التي نسميها مرحلة المراهقة بالتغير السريع في العديد من النواحي:

  • النمو النفسي: هذا غالباً متأصل في الرغبة في تطوير هوية مستقلة، والتي يمكن أن تؤدي لتحدي الوضع الراهن حيث أن الشباب يشكلون القيم الخاصة بهم.
  • النمو المعرفي: هناك نمو هائل في قدرة المراهقين على التفكير في الأشياء المجردة، وهو ما يمكنهم من الفهم والتفكير المنطقي بشكل أكبر.
  • النمو العاطفي: يحدث غالباً عن طريق المزاجية المتقلبة بشدة، وإحدى المهام الرئيسية للمراهقة هي السيطرة على العواطف أو الرغبات، وفهم تأثير هذه المشاعر على الآخرين من خلال التعاطف.
  • النمو الاجتماعي: يتضمن التحول من الارتباط العاطفي الشديد بالأسرة إلى الأصدقاء في البداية – ثم إلى الحبيب أو الحبيبة لاحقاً – استكشافاً لجميع أنواع العلاقات.

عليه فإن مهام النمو الرئيسية التي تتحقق خلال فترة المراهقة هي:

  • الاستقلال عن الوالدين والكبار الآخرين؛
  • نمو هوية ذاتية تتميز بالواقعية والاستقرار والإيجابية؛
  • تشكيل هوية جنسية مستقرة؛
  • تشكيل ومفاوضة العلاقات مع الأقران والأحبة؛
  • تكوين صورة واقعية للجسم؛
  • صياغة نظامهم الأخلاقي/القيمي الخاص؛
  • اكتساب المهارات للاستقلال المالي مستقبلاً.

تتزامن هذه التطورات عاطفياً مع نمو الشخصية والوعي بالانفصال والفردية التي تختلف عن مرحلة كون الطفل جزءاً من الأسرة. في أغلب الأحيان يرتبط هذا الشعور بالانفصال والاختلاف مع إحساس بالعزلة، ورغبة في فهم تجارب الآخرين، وقضاء الوقت في صحبتهم. يسعى الشباب للعثور على مكانهم في العالم، وبناء العلاقات والمهارات في مجالات عديدة. ويتم ذلك فقط من خلال التجربة، مع قدر كبير من الممارسة العملية، علاوة على دعم الوالدين اللذين يتذكران فترة مراهقتهما ويمكنهما فهم الأخطاء التي يمكن ارتكابها، ويمكنهما أيضاً مساعدة الشاب في معرفة كيفية تمييز الصديق الجيد، وكيفية الرد على هؤلاء الذين يتعاملون معه بطريقة غير جيدة.

الجانب السلبي من النشأة على الإنترنت

قبل عالم الإنترنت كان الشباب يتعاملون مع مهام مرحلة المراهقة في مجتمعاتهم المحلية – سواء كانت مدينة أو قرية ريفية – وضمن تجمعات أصدقائهم حيث يتعلمون من بعضهم البعض، ويتحدون أيضاً بعضهم خلال رحلتهم إلى مرحلة البلوغ. الخوف من انكشاف عدم الخبرة (وخاصة الخبرة الجنسية)، أو الحرج من أن تصبح الأخطاء وسوء الفهم مجالات للقيل والقال، والعديد من هذه المهام يتم التعامل معها في الخفاء وبالتأكيد بعيداً عن أعين الكبار.

تعكس التفاعلات على الإنترنت العديد من هذه القوى المحركة على نحو علني. ولا تزال تؤكد الثقافة السائدة على فكرة أن بعض الأماكن على الإنترنت مخصصة فقط لعرض الجانب الإيجابي للشخص ليراه الجميع.

وضّح إيفان شبيجل – المدير التنفيذي للتطبيق الشهير Snapchat – هذا الأمر في خطبة رئيسية له ألقاها في العام الماضي:

“ … إن رؤية وسائل التواصل الاجتماعي التقليدية للهوية هي في الحقيقة متطرفة تماماً: أنت محصلة تجربتك المنشورة. الرد الشهير هو: ‘ اثبت بالصور وإلا فذلك لم يحدث. ’ أو في Instagram: صور جميلة وإلا فذلك لم يحدث وأنت غير لطيف. ”

الضغوط لتقديم صورة إيجابية وجميلة لنفسك لها جانب سلبي على مراهقي اليوم. أين تذهب لنشر شيء غاضب أو حزين عندما تواجه يوماً سيئاً؟ الجانب الثانوي للمواقع التي يمكن أن يشعر فيها الشباب بالحرية في التعبير عن المشاعر الأكثر صعوبة هو أن هناك مواقع معينة يمكنها أن تصبح تجمعاً للقضايا الأكثر صعوبة وتحدياً، بينما تظهر المواقع الأخرى كما لو كانت لديها ثقافة أكثر إيجابية بكثير. إلا أن المواقع التي تسمح بالتعبير عن المشاكل الصعبة بحرية هي التي تنمو بين فئة الشباب، كما ان التعبير عن الأحاسيس الصعبة لا يعني بالضرورة أنه هناك شخص سيتفاعل معها.

هناك مشكلة أخرى بالنسبة للشباب – خاصة عندما يتقدمون للكليات – تتمثل في قلقهم الشديد من الآثار التي يتركونها عند وجودهم على الإنترنت، ويشار إليها عادة بالبصمة الرقمية. فهم يعرفون أن أرباب العمل في المستقبل قد يفحصون صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوى المهارة المطلوبة للحفاظ على الصورة الإيجابية فقط يمكن أن يستنزفهم تماماً. في استقصاء الرأي الممتاز عن إخفاء الهوية – الذي أجرته “شبكة الأطفال الدولية” لصالح “منتدى إدارة الإنترنت” في أكتوبر 2013 – عرض أحد الشباب وجهة النظر التالية:

لأنني لا أرغب في أن يكون كل شيء أقوله على الإنترنت موثقاً وقابلاً للبحث لبقية حياتي، – حيث أنني قد أغير رأيي، أو أصيغ الأمور بشكل مختلف لاحقاً .. إلخ. – لذا فإذا تكلمت مع عدم إخفاء هويتي فإنني أشعر بأنني في حاجة إلى الحرص الشديد في عباراتي مثل السياسي الذي يتحدث مع أحد الصحفيين. هذا الأمر مرهق وأنا لا أريد أن أشعر بأنني مقيد إلى ذلك الحد.”

دور إخفاء الهوية في العالم الرقمي

عندما يعيد المرء النظر في مهام مرحلة المراهقة – مثل الكفاح من أجل إدارة الذات أو فهم مشاعرك تجاه الآخرين، فلن يكون من الصعب فهم سبب انجذاب الشباب لفرص الخصوصية التي يتيحها إخفاء الهوية لهم. قد يستمر الحال على ذلك إلى أن يشعروا بأنهم قد عثروا على ‘ذاتهم’ وقيمهم وشعورهم بهويتهم، وعندئذ ربما يشعر المرء بأنه أكثر يقيناً وقادر على التعبير علانية عن هذه الأشياء. سيكون لدى البعض شجاعة وثقة أكبر للقيام بذلك في وقت مبكر أكثر، ولكن سيقدر الجميع قيمة أن يكون هناك مكان خاص لتناول هذه المسائل. يشير الشاب المذكور أعلاه إلى أمر عادي مثل تغيير رأيك في مسألة. إن البصمات الرقمية التي يبدو أنه لا مهرب منها اليوم تخنق المراهقين الراغبين باستكشاف وجهة نظر دون أن يتم وضعهم في تصنيف معين إلى الأبد. فكما نتذكر جميعاً بعض الآراء التي كنا مؤمنين بها بشدة خلال مراهقتنا يمكن أن تسبب لنا حرجاً شديداً إذا تم نشرها في مراحلنا السنية اللاحقة.

على الرغم من أن تسجيل الرحلة أو حفظ سجل لها من خلال مهام المراهقة هو مدعاة للقلق لدى للشباب، إلا أن الشعور بأنه يمكن التعرف عليهم وأنهم خاضعون للمراقبة هو أمر يقلقهم أيضاً. هناك شاب آخر – لديه خفة ظل – عبّر عن هذه التجربة:

“أنا ببساطة لا أريد أن يرتبط اسمي بكل شيء أفعله. مثلما لا أرغب في أن يدور اسمي فوق رأسي بحروف مضيئة عند شراء البقالة أو السير في الشارع”

بطبيعة الحال واحدة من الطرق لتقليل هذه المخاطر هي عدم الاتصال بالإنترنت، ولكن سيكون ثمن ذلك هو عزلة كبيرة، وعدم المرور بالتجارب الإيجابية مثلما يذكِّرنا شاب آخر باقتدار:

“لا يزال المراهقون يحاولون اكتشاف كينونتهم وماذا يريدون أن يكونوا، لذا فإن إخفاء هويتهم على الإنترنت هي طريقة رائعة لتجربة الأدوار الاجتماعية المختلفة بأمان”

تتيح فرصة استكشاف الأفكار والمشاعر المختلفة المجال لنمو أكبر بكثير للشخصية وإمكانية تكوين صورة ذاتية إيجابية – لا سيما عند التواصل مع أولئك الذين لديهم مشاعر مشابهة.

من المهم أيضا الاعتراف بأن عالم الإنترنت يزيد على نحو هائل من إمكانية وصول الشاب إلى المعلومات مما يمكنه من التعرف على طريقة تفكير الآخرين. على الرغم من أن الكتب ووسائل الإعلام الأخرى التي لا تحتاج إلى اتصال مثل التلفزيون والأفلام والموسيقى قد وفرت أيضاً نوافذ لآفاق جديدة، إلا أن الشباب أصبح لديهم الآن إمكانية الوصول إلى هذه الكميات الهائلة من المحتوى الخام وغير المنقح من إنتاج المستخدمين، وهو ما يتيح لهم فهماً أعمق بكثير للآراء المختلفة في إطار زمني أسرع بكثير. خيار إخفاء الاسم لعب دوراً رئيسياً هنا، فعلى سبيل المثال كان الشباب دائماً ما ينجذبون إلى خدمات مثل إجابات Yahoo لأنهم يؤمنون أن نموذج “السؤال والجواب” مع إخفاء اسمائهم سيساعدهم في التعبير عن وجهات نظرهم الحقيقية. نموذج السؤال والجواب يوفر أيضاً شيئاً آخر وهو تقليل الفجوة بيننا وبين والآخرين، مما يسمح لظهور شعور بالانتماء والتشابه وهو ما يسهل التعاطف الذي يمثل أحد أهم المهام لمرحلة المراهقة.

التعامل مع المراهقة على الإنترنت: المخاطرة والقدرة على التعافي

نحن نعرف – على الأقل من وقت الفيلسوف أفلاطون – أنه عندما يعتقد الناس أنهم غير مرئيين ومجهولي الهوية، فبإمكانهم التصرف وفق رغباتهم ودوافعهم الأساسية. قد يظهر ذلك بشكل إيجابي وسلبي، ولكن هناك عوامل أخرى يمكنها التغلب على ‘دواسة الفرامل الداخلية’ لضميرنا. كما ذكرنا سابقاً تغيرات الدماغ المبكرة في سن البلوغ يمكنها أن تؤثر على القدرة على التعاطف. ثانياً: تأثير سلوك المجموعة والجمهور يمكن أن يكون له وقع كبير على الشباب – مثلما يمكن أن تؤثر قيم الثقافة التي يعيشون فيها والثقافة الخاصة بموقع أو تطبيق معين يستخدمونه. الصعوبة – والمفارقة – هي أن العوامل التي يمكن أن تجعل الشباب يشعرون بالحرية والارتياح أثناء وجودهم على الإنترنت هي ذاتها التي تخلق التحديات.

نحن لا نتعلم فقط أثناء المراهقة كيف نتحكم في مشاعرنا بشكل أفضل، وإنما نتعلم أيضا كيف نرى تأثير سلوكنا على الآخرين. أحد التحديات في عالم الإنترنت أنه لا يمكن دائماً رؤية أثر تعليق قاس على شخص آخر – نظراً لأننا لا يمكننا رؤية تعبير وجهه أو ما قد يشعر به من ألم أو حتى دموعه – وهذا قد يجعل من الصعب على أي شخص معرفة ما إذا كان تعليقه قد تجاوز الحدود. من السهل استيعاب كيف يمكن لعالم الإنترنت – والأنظمة التي تتيح إخفاء الهوية على وجه الخصوص – أن تصبح مكاناً يتجاوز فيه أي شخص الحدود، ويفرغ فيه متاعبه الشخصية بسبب الضغوط الخارجية. هذه موازنة صعبة لموفر النظام ولكن يجب الوصول إلى حل وسط فيها – فمن المهم للمراهقين مواطني العالم الرقمي أن يكونوا قادرين على اختبار الحدود مع عدم تجاوز حدود احترام الآخرين.

هناك أيضاً تحديات أخرى. نظراً لأن الشباب يرغبون أيضاً في تعزيز القوة والجراءة أثناء المراهقة – وهي صفات تمكنهم من التعامل مع المسائل أو التعليقات الصعبة – فسيتعلمون أيضاً تحدي بعضهم البعض. في بعض الأحيان سينافسون ويهاجمون بعضهم البعض – تقريباً كرياضة – ومن غير الغريب أن يظهروا هذا الاهتمام بتصوير تلك العملية المثيرة في أفلام مثل «ألعاب الجوع» حيث يتقاتلوا حرفياً من أجل حياتهم.

يمكن أن يشعر المراهقون أيضا بتشوش كبير بسبب نقاط الضعف التي يرونها في المراهقين الآخرين – خاصة إذا كانت مرتبطة بمشكلة عقلية أو جنسية. ذلك متأصل في المخاوف المتعلقة بهويتهم الشخصية أو نقاط الضعف التي قد تكون لديهم أو شعورهم بأنهم الحلقة الأضعف في “السلسلة الغذائية”، لذا فإنهم قد يحاولون طرد واستبعاد الشخص الذي يذكرهم بنقاط الضعف الخاصة بهم. هذه مسألة مختلفة تماماً عن محاولة التسبب في الألم والضيق، على الرغم من أن هذا يحدث كنتيجة لذلك.

التحدي المتمثل في تمييز التنمر

العديد من الشباب ملتصقين تقريباً بالهواتف الذكية “المتصلة دائماً”، وهي تسمح لهم بالتعبير عن مشاعرهم فوراً – عند التعب أو الغضب أو الضيق – وتختلف الأفعال الإلكترونية الناتجة عن عدم الحساسية عن تلك التي تهدف إلى المضايقة. مفتاح أساسي لمفهوم التنمر أن المتنمر يكون لديه النية في التسبب في الألم. تبلد المشاعر على الإنترنت – سواء من خلال عدم التفاهم أو العفوية أو حتى عند استخدامها بشكل عدائي – هو ليس بالضرورة تنمراً على الرغم من أنه قد يبدو كذلك.

معظم الشباب لديهم درجة من القدرة على التعافي تتيح لهم الإبحار في الكثير من – إن لم تكن جميع – التحديات الاجتماعية على الإنترنت. لكن قلة منا يمكنها التعامل مع الهجوم الموجع المتكرر المٌركَز المُتعمَد من فرد أو مجموعة، ووضع حدود في مثل هذه الحالات يمكن أن يكون مفيداً جداً. ولكن لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن أفضل طريقة لحماية أولئك الذين هم عرضة لذلك، حيث أن كل حلقة من حلقات التنمر هي عالم معقد ومأساة في حد ذاتها. في هذه الحالات التي يتكرر فيها الإيذاء سيكون مصطلح التنمر أو التنمر الإلكتروني صحيحاً على الرغم من طبيعته المعقدة دائماً، فنادراً ما يدور الأمر حول مجرد متنمر يستمتع بإشباع وحشي من أفعاله، بل عادة ما يكون هو أيضاً ضحية لسلوكيات مشابهة استهدفته في فترة سابقة من حياته.

هناك أيضا تحديات جديدة تظهر عند النظر في مسألة التنمر في عالم الإنترنت. في بعض الحالات القليلة قد يقوم الشباب بإيذاء أنفسهم فيما يبدو أنه بسبب تعرضهم لحادثة تنمر مؤلمة للغاية، وقد يتضح أن معظم الرسائل يرسلها الشاب إلى نفسه. وفقاً لبحث من مركز الحد من العدائية في ماساشوستس فإن 10 في المئة من الشباب يرسلون مثل هذه الرسائل إلى أنفسهم، وهذا الأمر أكثر شيوعاً بين الفتيان بنسبة 17 في المئة للرسائل المرسلة من الشخص إلى نفسه.

يبدو أن هناك العديد من الأسباب تدفع الشباب للقيام بذلك، وعلى الرغم من أنهم قد يشعرون بالخجل الشديد من إرسالهم مثل هذه الرسائل لأنفسهم إلا أن هناك دافع واحد مهم جداً لمثل هذه الرسائل الذاتية وهو الحصول على الدعم من الأصدقاء أو البالغين. إن مجرد حظر الوصول إلى الموقع الذي يتخذونه سبيلاً للحصول على المساعدة قد يتسبب في ألم غير متوقع. هذا مجال جديد للمعرفة ويلزم أخذه على محمل الجد خاصة عند الأخذ في الاعتبار أن المراسلة الذاتية هي نداء استغاثة جدي جداً لطلب المساعدة.

ما الذي يمكنك عمله

على الرغم من أن رحلة المراهقة لم تكن أبداً سهلة إلا أنه من الصعب عدم التعاطف مع شباب اليوم وكفاحهم للنمو في عالم جديد بالنسبة لنا جميعاً. لذا فكل ما يمكننا عمله هو الانضمام إليهم في محاولة فهم التحديات، كما لو كنت تنتقل إلى بلد جديد حيث تبدو اللغة والعادات مختلفة تماماً عن تلك التي تعرفها وتقدرها. يجب على الشاب إيجاد التوازن بين القيم القديمة لوالديه والقيم المناسبة للعالم الذي يعيش به الآن. هذا هو العمل المشغول به جميع الشباب حالياً، وهو عمل معقد.

إذن فما الذي يمكنك أن تفعله؟

  1. أظهر الاهتمام وتعرف على الحياة الرقمية لطفلك في وقت مبكر قدر الإمكان حتى يعرفون أنك تفهم الإيجابيات والسلبيات في حال ظهور مشاكل في وقت لاحق.
  2. تحدث عن الصداقة وطبيعة الصداقة الجيدة بالإضافة إلى القيم الأخرى التي تعتز بها.
  3. فكّر في تجربتك الخاصة مع سنوات مراهقتك – بل تحدث عنها أيضاً – فقد تجد نفسك تفهم جيداً الضغوط على الشباب وحاجتهم للخصوصية الكافية التعبير عن أنفسهم.
  4. احترم حاجاتهم للعثور على الإجابات الخاصة بهم واكتساب الجراءة والقدرة على التعافي، ولكن كن على استعداد للتدخل إذا تعقدت الأمور.
  5. راقب التغيرات في السلوك، فالتحول إلى الهدوء أو الانسحاب قد يكون علامة على أن شيئاً سيئاً قد حدث على شبكة الإنترنت – لكن لاحظ أن ذلك قد يحدث أيضاً في حال اهتمامهم بشخص آخر.

اسألهم هل أمورهم بخير، مع طمأنتهم أنك موجود للتحدث عندما يكونوا جاهزين.

  1. تحقق ما إذا كانوا سيشعرون براحة أكبر إذا تحدثوا إلى شخص آخر – سواء في الأسرة أو صديق جيد – حيث أنهم قد يشعرون بالحرج بخصوص بعض المحادثات الخاصة بهم على الإنترنت.
  2. اعرف سياسة مكافحة التنمر الموجودة لدى مدرستهم أو كليتهم، ومن يمكنك اللجوء إليه عند القلق.
  3. إذا كان لديك قلق كبير بخصوص اكتئاب متزايد أو أسى عميق لدى طفلك، تحدث إليه عن تجربتك في اللجوء إلى الآخرين في حياتك للحصول على الدعم، وأسأله ما إذا كان يرغب في رؤية شخص من خارج الأسرة أو المدرسة ليساعده في الشعور بالتحسن.
  4. عادة الردود المتأنية الثابتة المحسوبة تطمئن الشباب، وتضع حداً لشعورهم بأن كل شيء خارج سيطرتهم وهو الأمر الذي يسبب لهم المزيد من القلق، بينما الإغلاق المفاجئ للحسابات أو حظر الوصول إلى الإنترنت له جانب سلبي.
  5. ضع في اعتبارك أنهم عندما يتحدثون عن الصعوبات الموجودة في عالم الإنترنت فإنهم يريدون أيضاً قضاء المزيد من الوقت معك، لذا فأنت في حاجة أيضاً للتخلي عن الهاتف الذكي.

باختصار كن مستعداً لإدراك أن الحالة المثيرة للقلق تكون معقدة، وقد لا يوجد لها حل سهل أو سريع. فمن شأن ذلك أن يساعد في إقامة الحوارات التي تؤدي إلى تقديم الدعم المناسب، وتقديم الرد الذي يشعر الشباب بالراحة.

د. ريتشارد جراهام

د. ريتشارد جراهام هو استشاري أطفال وطبيب نفسي للمراهقين وأصبح مؤخراً المدير الطبي لإدارة المراهقين في صندوق مؤسسة تافيستوك وبورتمان التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، وهي واحدة من أهم الخدمات السريرية المقدمة للشباب الذين يعانون من المشاكل النفسية في المملكة المتحدة. وخلال العقد الأخير تمركز عمله على أثر التكنولوجيا الرقمية على النمو. في البداية كان واصل القراءة ...

A Science-Based Look at the Digitally Native Teen

By: Dr. Richard Graham

Today we face an unprecedented challenge when it comes to parenting and guiding young adults. Young people today live a great deal of their lives in the new and ‘virtual neighborhoods’ of the online world. They access the online world through smartphones and tablets, using apps and social media to express themselves, watch videos, share and generally enjoy themselves, recognizing that any likely future will involve their well-honed digital skills and experience.

While a great deal of what we know about human development remains the same in the digital world,, its very newness means that both young people and their parents must learn fast. Young people are immersing themselves in digital culture to keep up with the latest developments and trends, and this can leave a parent feeling excluded and anxious about the impact this is having on their child.

What is the psychological attraction of many of these new social networks today, particular those with anonymous features? What role do they play for today’s digitally native young person, and how do we as parents and caregivers best guide them to maximize the benefits and minimize risks? This article will look to answer these questions and more.

First, if we are to understand why social media and anonymous sites are so popular and important to young people we need to understand their time of life, and their experience of growing up in the digital world. This includes consideration of the following:

  1. The physical changes that happen to a young person during puberty.
  2. The psychological growth and adjustments to puberty that we call adolescence.
  3. What young people tell us about growing up online and why they value private and anonymous spaces.
  4. How we can think about some of the risks, and why they want to learn from them to build resilience.
  5. What you can do as a parent or carer.

The Transformations of Puberty

Human physical development involves periods of slow growth, and phases of rapid development, such as in early infancy. Yet even more remarkable than infancy are the changes of puberty, in which almost every system in the body, including the brain, undergo changes that transform the child’s body into that of an adult, capable of reproduction, as well as greater strength, perseverance and compassion.

Puberty in humans is almost unique in the animal kingdom and occurs while still functioning in the external world – there is no chrysalis to protect a young person during these physical changes. As many of us probably remember, the changes are often disturbing for the young person and their families and take some adjusting to. Experts now recognize that the risk-taking behavior and variable judgement of early adolescence coincides with a shift in brain functioning, as the judgement centers in the forebrain are temporarily redeveloped and function less well. As the development of the brain continues during the teen years, better judgement and empathy will grow.

Psychological Growth and Adolescence

This period that we call adolescence is characterized by rapid change in several areas:

  • Psychological development: this is often rooted in the urge to develop an independent identity which can lead to the challenging of the status quo, as young people form their own values.
  • Cognitive development: there is enormous growth in teens’ capacity to think in abstract terms, which allows for greater understanding and reasoning.
  • Emotional development: often occurs through intense volatile moods, and a major task of adolescence is to master emotions or desires, and through empathy grasp the impact of these emotions on others.
  • Social development: the shifting of intense emotional attachments from family to friends initially, and later boyfriends or girlfriends, involves an exploration of all types of relationships.

So, the main developmental tasks to be achieved during adolescence are:

  • Independence from parents and other adults;
  • Development of a realistic, stable and positive self-identity;
  • Formation of a stable sexual identity;
  • Formation and negotiation of peer and intimate relationships;
  • Development of realistic body image;
  • Formulation of their own moral/value system;
  • Acquisition of skills for future financial independence;

Emotionally, these developments coincide with the growth of personality and an awareness of being a separate and individual person, different from a child who is part of a family. This feeling of separateness and difference is often associated with a sense of isolation, and a drive to understand the experiences of others and spend time in their company. A young person strives to find their place in the world, and build relationships and skills in many areas. This is only achieved through experience, a great deal of practice, and the support of parents who remember their own adolescence, and can understand the mistakes that can be made. They can also help the young person understand what a good friend is, and how to respond to those that treat you less well.

The Downside of Growing Up Online

Before the online world, young people worked through the tasks of adolescence in their local communities, whether a city or rural village, and within their friendship groups, learning from each other but also challenging each other in their progress to adulthood. Fearful that a lack of experience (especially sexual experience) would be exposed, or awkward mistakes and misunderstandings become an item of gossip, many of these tasks would also be worked through privately, and certainly away from the eyes of adults.

Online interactions mirror many of these same dynamics on a public stage. Today’s culture continues to emphasize the idea that certain online spaces are only for presenting one’s positive side for all to see.

As Evan Spiegel, CEO of the popular app Snapchat, put it in a keynote speech from earlier this year:

‘(the)… traditional social media view of identity is actually quite radical: you are the sum of your published experience. Otherwise known as: “pics or it didn’t happen.” Or in the case of Instagram: beautiful pics or it didn’t happen AND you’re not cool.’

The pressures to present a positive, beautiful profile of yourself does have a downside for today’s adolescents. Where do you go to post something angry or sad, when you are having a bad day? The sites where young people do feel free to express more difficult feelings means that certain sites can become a concentration of the more difficult challenging issues, while others appear to have a far more positive culture. Yet the sites that allow for the difficult issues to be freely expressed are the ones that are growing among younger demographics, and the expression of difficult feelings does not necessarily mean someone will act upon them.

A further issue for young people, especially as they approach college applications, is that they are very concerned about the trace they leave when online; this is usually referred to as the digital footprint. They will know that future employers may examine their social media profiles, and the level of skill needed to maintain a solely positive profile can be quite draining. In the excellent survey on anonymity for the Internet Governance Forum in October 2013, conducted by Childnet International, one young person offered the following perspective:

Because I don’t want everything I say online to be documented and searchable for the rest of my life. I might change my mind, phrase things differently later etc. If I don’t speak anonymously, I feel like I need to make extremely careful statements–like a politician speaking with a journalist. This is exhausting and I don’t want to feel so restricted.”

The Role of Anonymity in a Digital World

If one revisits the tasks of adolescence – such as struggling to self-manage or understanding your feelings towards others – it is little wonder that young people are drawn to the opportunities for privacy that anonymity affords them. This may be so until they feel they have found their ‘voice’, their values, their sense of their identity; then it may then feel more possible to be more certain and public about such things. Some will have more courage and confidence to do this earlier, but all will value private space to work through these issues. The young person quoted above makes reference to an ordinary process such as changing your mind on an issue. The seemingly inescapable digital footprints of today are stifling to teens looking to explore a point of view without being forever labelled. As all of us will remember, some of the views we held strongly as adolescents could be quite embarrassing if made public in our later years.

But recording or logging the journey through the tasks of adolescence is but one concern for young people; the feeling that you are identifiable and are being watched is another. A different young adult, with some wit, captured this experience:

“I simply don’t want to have my name associated with everything I do. Much in the same way that I don’t want my name hovering over my head in luminous letters when I buy groceries or walk down the street”

Of course one way to minimize these risks is to stay offline, though at the cost of considerable isolation, and missing the positive experiences, as another young person powerfully reminds us:

“teenagers are still trying to figure out who they want to be and being anonymous on the Internet is a great way to try different social roles safely”

The opportunity to explore different ideas and feelings allows for a much greater growth of the personality, and the possibility of a positive self-image, especially when in touch with those who feel similarly..

It is also important to recognize that the online world massively increases the young person’s access to information, and through that, exposure to how other people think. While books and other offline media such as television, films and music have also offered windows into new perspectives, young people now have access to such vast amounts of user generated content that is raw and unfiltered, they can gain much deeper understanding of different opinions in a much quicker timeframe. The option of anonymity has played a key role here; for example, young people have always gravitated to services like Yahoo! Answers as they believe anonymity and the ‘question and answer’ format will help others express their true views. This Q&A format also does something else: it reduces the gap between ourselves and others, allowing for a sense of belonging and being similar, which facilitates empathy, one of the most important tasks of adolescence.

Grappling with Adolescence Online: Risk and Resilience

We know, at least from the time of the philosopher Plato, that when people think they are invisible and anonymous, they can act upon their most basic drives and impulses. That can both manifest as positive and negative. But there are other factors that can override that ‘internal brake-pedal’ of our conscience. As mentioned earlier, the early brain changes of puberty can affect the capacity for empathy.. Secondly, the influence of group and crowd behavior can have a huge impact upon young people, as can the values of the culture they live in and the culture of the particular site or app they are engaging with. The difficulty –and the irony – is the very factors that can give young people such a feeling of freedom and relief when online are the very same ones that create the challenges.

We learn during adolescence not just how to better control our feelings, but also how to see the impact of our behavior on others. One challenge of the online world is that it is not always possible to see the impact of a difficult comment on another person, as we cannot see their expression, their possible distress, or even their tears, and this can make it harder for someone to know if they have gone too far. It’s easy to see how the online world, and anonymous platforms in particular, can become a place where someone goes too far, and offloads personal stresses based on outside pressures. This is a difficult balance for the platform provider, but one that must be struck – it is important for digitally native teens to be able to test boundaries while still remaining within the boundaries of respecting others.

There are other challenges. As young people also want to build their strength and grit during adolescence, which can help them deal with difficult issues or comments, they will also learn to challenge each other. At times they will compete and attack each other, almost as sport, and it is little wonder that they show such interest in the dramatic portrayal of this process in films such as ’The Hunger Games’ where they literally fight for their lives.

Adolescents can also feel very disturbed by vulnerability they perceive in another adolescent, especially if it is associated with a mental health problem or their sexuality. Rooted in fears about their own identity, what might be vulnerable about them, and of being at the bottom of the ‘food chain’ themselves, they may try to drive out and exclude someone who reminds them of their own vulnerability. This is quite a different matter from trying to cause distress and upset, even if it still occurs as a consequence.

The Challenge of Identifying Bullying

The ‘always connected’ smartphones that many young people are almost glued to allows for the instant expression of feelings, when stressed, angry or upset electronic acts of insensitivity are also different from those that set out to cause upset. It is key to the concept of bullying that the bully has some intention to cause distress. Online insensitivity, through a lack of understanding, being impulsive, or even being used to aggression is not necessarily bullying, though it may appear to the same.

Most young people have a degree of resilience that enables them navigate many if not all social challenges online. However few of us could manage a repeated, relentless, focused and intentional attack from either an individual or a group, and establishing boundaries in such cases can be very helpful. But there is much still to learn about how to best protect those that are vulnerable to this, as each episode of bullying is a complex world and tragedy of its own. For these situations of repeated harm, the term bullying or cyberbullying will be correct, even though the nature of it is always complicated, and seldom about a bully just enjoying cruel satisfactions from their actions. Typically, they too have been the victim of similar targeted behaviors earlier in life.

There are also new and emerging challenges when it bullying in the online world. In a small number of cases, a young person may harm themselves in response to what appears to have been a very unpleasant episode of bullying. It then emerges that almost all of the messages were sent by the same young person, to themselves. According to research from the Massachusetts Aggression Reduction Center, 10 percent of young people send such messages to themselves, and it is even more common in boys, with 17 percent self-messaging.

There appear to be many reasons for a young person to do this, and although they may feel very ashamed that they have such messages to themselves, gaining the support of friends or adults appears to be one very important motive for such self-messaging. Simply blocking access to a site, and thus their route to getting help, may therefore cause unexpected distress. This is an emerging area of knowledge, and one to take extremely seriously, especially if you consider the self-messaging to be a very serious call for help.

What You Can Do

While the journey through adolescence has never been easy, it is hard not to feel compassion for today’s young people and their struggles to grow in a world that is new to all of us. In that way, we can only join them in trying to understand the challenges, as if you were moving to a new country where the language and customs seem so different to what you have known and valued. A young person has to find a balance between the older values of their parents, and the ones that fit with the world they now live in, and this is work that all young people are currently engaged in. And it is complicated.

So what can you do?

  1. Show interest and learn about the digital life of your child as early as possible, so if difficulties arise later, they know you understand the good and the bad.
  2. Talk about friendship, and what a good friendship is, along with other values that you cherish.
  3. Think about, and even talk about your own experience of your teenage years – you might find yourself understanding all too well the pressures on young people and the need for enough privacy to express yourself.
  4. Respect their need to find their own answers, to build grit and resilience, but be ready to step in if it gets too much.
  5. Be alert to changes in behavior – becoming withdrawn or quiet might be a sign that something has gone too far online, though it may well be that it is someone else that they are concerned about.

Ask if they are okay, and that you are there to talk with them when they are ready.

  1. Check if they would feel more comfortable talking to someone else, either in the family, or a good friend – they may feel embarrassed about some of their online interactions.
  2. Learn about their school or college’s anti-bullying policy, and who you can turn to if worried.
  3. If more concerned about your child’s increasing distress or deepening depression, talk about how you have turned to others in your life for support, and ask if they would value seeing someone outside of the family or school who could help them feel better.
  4. Usually slow, measured and steady responses reassure young people, and stop a young person from feeling everything is out of their control, which causes further anxiety. Sudden closure of accounts or blocking internet access has a downside.
  5. Consider when they are talking about online difficulties, they are also wanting to spend more time with you, so that you too can put away the smartphone.

In summary, be ready to recognize that a worrying situation is complicated, and there may be no easy or fast solution to it. That will help the conversations that lead to the right support, and a response a young person feels comfortable with.

Dr. Richard Graham

Dr. Richard Graham is a Consultant Child & Adolescent Psychiatrist and recent Clinical Director of the Adolescent Directorate of the Tavistock & Portman NHS Foundation Trust, one of the UK’s foremost clinical services for young people with mental health difficulties. For the last decade his work has centered on the impact of digital technology on Continue Reading...